أخبار وتقارير

تقرير بريطاني: مؤتمر الحوار لم يقدم الكثير لليمنيين

يمنات
تناقلت عدد من المواقع الالكترونية تقريرا بريطانيا نشرته شبكة ال”بي بي سي” البريطانية، و الذي يتحدث حول مستقبل اليمن.
و تقع التقرير أن اليمن ستواجه مستقبلاً غير مستقر إذا ما شهدت البلاد موجه جديدة من أعمال العنف والاضطرابات المتوقعة في الجنوب.
و أشار التقرير أن المرحلة المقبلة التي تتضمن إنشاء مؤسسات للدولة ذات مصداقية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني مع دعم الجنوبيين ستكون أكثر صعوبة، وأنها ستتطلب التزاماً على المساواة من قبل اليمنيين وشكائهم الدوليين لتحقيق المزيد من الاستقرار والإزدهار ومستقبل ديمقراطي للبلاد.
وأوضح التقرير أن الرئيس هادي يحظى باحترام واسع، لكن رئيس وزراءه باسندوه ضعيف ووزراءه يشعرون بالقلق حيال مستقبلهم السياسي أكثر من سعيهم لتحسين حياة معظم اليمنيين الذين يكافحون فقط من أجل البقاء على قيد الحياة، مشيرةً إلى أن مؤتمر الحوار لم يقدم الكثير لليمنيين، وأنه قدم القليل فقط فيما يتعلق بتحسين حياة المواطنين الاقتصادية والإنسانية.
و أضاف التقرير أن الأمر الذي يبعث على القلق هو أن العديد من الجنوبيين يرفضون في الأساس الاتفاقية الخليجية والحوار الوطني بذاته، وأن السبب الرئيسي يتمثل في أن الرئيس هادي والحكومة فشلوا في خلق الثقة في أوساط الجنوبيين، وبالذات الذين تضرروا من الحكومات السابقة.
و أوضح بأنه في حال لم يتم الوفاء بالتزامات الحكومة تجاه الجنوبيين فإنهم سيقاطعون أو يرفضون الاستفتاء على الدستور.
واختتم التقرير بالإشارة إلى أن من عيوب المبادرة الخليجية أنها لم تعالج أياً من القضايا السياسية الأساسية التي تمزق نسيج البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى